قصر الحيران التعليمية
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا تنسونا في دعائكم في ظهر الغيب و لكم مثله ان شاء الله


منتدى يختص بكل ما يتعلق بالتعليم و الثقافة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم
مواقيت الصلاة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
معاك با الخضراء


المواضيع الأخيرة
» تمارين في المعايرة حمض - أساس
الجمعة 20 فبراير 2015, 12:19 من طرف مسعود الورقلي

» مذكرات السنة اولى متوسط رياضيات
الإثنين 28 أكتوبر 2013, 01:59 من طرف hanahamou

» نكت جزائرية dz
السبت 09 فبراير 2013, 20:29 من طرف tahri ines

» موسوعة الأسئلة و الأجوبة
السبت 09 فبراير 2013, 20:27 من طرف tahri ines

» موقع وزارة الداخلية الجزائرية الجديد
الثلاثاء 22 يناير 2013, 14:51 من طرف tahri ines

مواقع تربوية
مواقع مهمة

موقع عبد الحميد بن باديس
صوت القران الكريم
المكتبة الصوتية للقران الكريم
موسوعة الاعجاز
موقع مداد
الباحث الاسلامي
اعرف سرعة اتصالك

انتظروا المزيد  

صحف وطنية
الشروق
الخبر


برامج


شاطر | 
 

 توجيهات لتلاميذ السنة الخامسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انيس القاسم
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 68
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

مُساهمةموضوع: توجيهات لتلاميذ السنة الخامسة   الثلاثاء 18 مايو 2010, 01:12

بسم الله الرحمن الرحيم
هذه بعض التوجيهات الخاصة لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي في مادة اللغة العربية
1ـ اعطاء عنوان مناسب للنص :
يتكون عنوان النص من كلمة أو كلمتين أو ثلاث كلمات على الاكثر وان زاد عن ذلك اصبح جملة , والعنوان المناسب يجب ان يكون عاما للنص لا خاصا بفقرةمن فقرات النص
ويمكن ان نعطي للنص أكثر من عنوان
مثال نص يتكلم عن الماء وأهميته العناوين المناسبة له 1ـ الماء 2ـ نعمة الماء 3ـ الماء نعمة
4 ـ الماء هبة الله 5 ـ أساس الحياة
2ـ المرادفات :
وهي كلمة لها نفس المعنى ومرادفة الكلمة كلمة واحدة لا أكثر فان زادت على ذلك اصبحت شرحا كما نشير الى ان مرادف الاسم يجب ان يكون اسما ومرادف الفعل يجب ان يكون فعلا
مثال مرادف كلمة ساخن هي حار ومرادف كلمة ينظر هي يرى
3ـ الشرح:
وهو تفسير معنى الكلمة بوضوح واسترسال
مثال الزوبعة الرملية شرحها :حمل الريح لحبيبات الرمل في الهواء بقوة
المحرار : جهاز نقيس به درجة الحرارة
4 ـ الاضداد:
كلمات متعاكسة في المعنى اي متضادة وضد الفعل يجب ان يكون فعلا وضد الاسم يجب ان يكون اسما أيضا
مثال نازل ضدها صاعد , واسع ضدها ضيق ذهاب ضدها اياب
5ـ توظيف الكلمات:
وهي وضع الكلمات في جمل مفيدة من انشاء التلميذ ولكي توظف كلمة عليك ان تفهم معناها
ليسهل عليك توظيفها
مثال وظف الكلمة خضع في جملة مفيدة
خضع العراقيون الى حصار دام لسنوات
6ـ اسئلة حول النص:
هذه الاسئلة يكون عادة جوابها في النص وتعتمد على فهم التلميذ للنص والذي يتطلب قراءة النص عدة مرات والوقوف عند كل كلمة من كلمات النص
ويجب ان تكون اجابة التلميذ كاملة ابتداءا من صيغة الاجابة التي هي مهمة
مثال ماهي فوائد الماء المذكورة في النص ؟
الجواب يكون بالصيغة التالية
فوائد الماء المذكورة في النص هي : ......................................
7 ـ الاعراب:
لايمكن ان تعرب الكلمة الا اذا فهمت الجملة التي وردت فيها في النص
واليك بعض المفاتيح التي يمكن ان تعرف بها بعض الكلمات
من فعل ؟ جواب هو فاعل مرفوع
مثال
يحرث الفلاحون الارض
من يحرث الارض؟ الجواب الفلاحون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع المذكر السالم
ماذا فعل ؟ جواب هو مفعول به منصوب
كيف فعل؟ حال منصوب
تقبلوا تحياتي انيس القاسم ي ش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توجيهات لتلاميذ السنة الخامسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قصر الحيران التعليمية :: قسم التعليم :: التعليم الابتدائي :: السنة 4 - 5-
انتقل الى: