قصر الحيران التعليمية
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا تنسونا في دعائكم في ظهر الغيب و لكم مثله ان شاء الله
قصر الحيران التعليمية
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا تنسونا في دعائكم في ظهر الغيب و لكم مثله ان شاء الله
قصر الحيران التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يختص بكل ما يتعلق بالتعليم و الثقافة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم
مواقيت الصلاة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
معاك با الخضراء


المواضيع الأخيرة
» تمارين في المعايرة حمض - أساس
نظرية التلقي 1: يخص الطلبة المقبلين علي مسابقة الماجستير أدب بجامعة عمار ثليجي I_icon_minitimeالجمعة 20 فبراير 2015, 12:19 من طرف مسعود الورقلي

» مذكرات السنة اولى متوسط رياضيات
نظرية التلقي 1: يخص الطلبة المقبلين علي مسابقة الماجستير أدب بجامعة عمار ثليجي I_icon_minitimeالإثنين 28 أكتوبر 2013, 01:59 من طرف hanahamou

» نكت جزائرية dz
نظرية التلقي 1: يخص الطلبة المقبلين علي مسابقة الماجستير أدب بجامعة عمار ثليجي I_icon_minitimeالسبت 09 فبراير 2013, 20:29 من طرف tahri ines

» موسوعة الأسئلة و الأجوبة
نظرية التلقي 1: يخص الطلبة المقبلين علي مسابقة الماجستير أدب بجامعة عمار ثليجي I_icon_minitimeالسبت 09 فبراير 2013, 20:27 من طرف tahri ines

» موقع وزارة الداخلية الجزائرية الجديد
نظرية التلقي 1: يخص الطلبة المقبلين علي مسابقة الماجستير أدب بجامعة عمار ثليجي I_icon_minitimeالثلاثاء 22 يناير 2013, 14:51 من طرف tahri ines

مواقع تربوية
مواقع مهمة

موقع عبد الحميد بن باديس
صوت القران الكريم
المكتبة الصوتية للقران الكريم
موسوعة الاعجاز
موقع مداد
الباحث الاسلامي
اعرف سرعة اتصالك

انتظروا المزيد  

صحف وطنية
الشروق
الخبر


برامج


 

 نظرية التلقي 1: يخص الطلبة المقبلين علي مسابقة الماجستير أدب بجامعة عمار ثليجي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معيوف6
عضو
عضو
معيوف6


ذكر عدد الرسائل : 8
العمر : 47
العمل/الترفيه : معلم
تاريخ التسجيل : 01/06/2009

نظرية التلقي 1: يخص الطلبة المقبلين علي مسابقة الماجستير أدب بجامعة عمار ثليجي Empty
مُساهمةموضوع: نظرية التلقي 1: يخص الطلبة المقبلين علي مسابقة الماجستير أدب بجامعة عمار ثليجي   نظرية التلقي 1: يخص الطلبة المقبلين علي مسابقة الماجستير أدب بجامعة عمار ثليجي I_icon_minitimeالإثنين 06 يوليو 2009, 12:42

إليكم إخواني سلسلة دروس حول موضوع نظرية التلقي والمقترح من بين مواضيع الماجستير لسنة 2009ـ2010 بجامعة عمار ثليجي الاغواط تخ ، نبدأ على بركة الله
نظرية التلقي: Reception theory




لقد
تطورت نظرية التلقي على يد منظرين مثل هانز روبرت جوس ولفنجانج أيزر، وكلاهما
أستاذ بجامعة كونستانس في ألمانيا، إن خطا متوازياً يمكن أن يوجد بين نظرية
المنفعة والبهجة
Uses and gratification ونظرية التلقي Reception theory، حيث طور بعض منظري وسائل الإعلام الجماهيرية مفهوم المنفعة
والبهجة، الذي لا يركز – فحسب – على تأثير وسائل الإعلام على الأفراد بل أيضاً على
طريقة الاستخدام لهذه الوسائل وعلى المتعة التي يحصلون عليها من هذه الوسائل. وعلى
نحو غامض أيضاً يذهب أصحاب نظرية التلقي في ذلك الأمر حين يركزون على الدور الذي
يلعبه الجمهور المتلقي، حيث يفضون النصوص
decoders of
texts في نظام
الأشياء لا على النصوص ذاتها، وذلك على نحو ما ذهب إليه
lsar (72/1988) حين كتب يقول:


عند
التفكير في العمل الأدبي، تركز النظرية الفينومينولوجية تركيزاً تاماً على الفكرة،
التي تقول إن على المرء ألا يدخل في اعتباره النص الفعلي فحسب، بل كذلك – وبنفس
القدر – يهتم بالأفعال المتضمنة في الاستجابة للنص، ولذلك يتصدى رومان إنجاردن
لبنية النص الأدبي بالطرق التي يمكن بها أن يتحقق هذا النص. فالنص في ذاته يقدم
زوايا تخطيطية
Schematized views من خلالها يمكن للنص أن
يتكشف ويتبدى، إلا ان الحضور الفعلي لا يتم إلا في فعل التحقق
Konkretisation.


ومن ثم
فإن
lser يلمح من ذلك إلى أن الجمهور المتلقي – في حالة
عمل محدد مثل الرواية هو القراء – يلعب دوراً مهماً فيما يمكن أن نسميه (تحقق النص
realiza – tion).


فقد قام lsar
بعمل تمييز بين قطبين: الأول فني ويشير إلى العمل الذي أبدعه الفنان، والآخر
إستطيقي ويشير إلى العمل الذي يتم بواسطة القارئ (المتلقي)، ويبسط هذه بقوله:



(إذا كان
الأمر كذلك، فإن للعمل الفني – إذن قطبين، هما ما ينبغي أن نسميهما الفني
artistic
والإستطيقي
aesthwtic: الفني يشير إلى النص الذي يبدعه المؤلف
والإستطيقي يشير إلى التحقق الجمالي الذي ينجزه القارئ وينتج عن ذلك الاستقطاب أن
العمل الأدبي لا يتطابق مع النص، أو مع تحقق النص، وإنما هو يقع في منتصف الطريق
بين القطبين فالعمل الأدبي لا يزيد شيئاً على النص، ذلك لأن النص لا تدب فيه
الحياة إلا عندما يكون موضوعاً للإدراك. ناهيك عن أن هذا التحقق له لا يكون غير
مستقل البتة عن موقف القارئ وإن كان ذلك بدوره يتأثر بالأنماط المتغايرة للنص.



فبمعنى
من المعاني لا يكون للأعمال الأدبية وجوداً إلا متى كانت موضوعاً لإدراك قارئ.
(وقد يرد إلى الذهن شعار باركلي القائل: الموجود هو المدرك
to be is to bo perceived) فالنصوص حقيقة افتراضية virtuel Reality، أو كامنة وهي لا تتحقق
تحققاً فعلياً إلا متى قام قارئ أو جمهور متلقي بقراءة أو رؤية أو سماع ذلك النص.
flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية التلقي 1: يخص الطلبة المقبلين علي مسابقة الماجستير أدب بجامعة عمار ثليجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نتائج مسابقة الماجستير ورقلة 2010
» نظرية فيثاغورث
» هام جدا مسابقات الماجستير 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قصر الحيران التعليمية :: قسم التعليم :: الجامعة و ما بعد التدرج :: التخصصات الادبية :: الادب العربي-
انتقل الى: