قصر الحيران التعليمية
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا تنسونا في دعائكم في ظهر الغيب و لكم مثله ان شاء الله


منتدى يختص بكل ما يتعلق بالتعليم و الثقافة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم
مواقيت الصلاة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
معاك با الخضراء


المواضيع الأخيرة
» تمارين في المعايرة حمض - أساس
الجمعة 20 فبراير 2015, 12:19 من طرف مسعود الورقلي

» مذكرات السنة اولى متوسط رياضيات
الإثنين 28 أكتوبر 2013, 01:59 من طرف hanahamou

» نكت جزائرية dz
السبت 09 فبراير 2013, 20:29 من طرف tahri ines

» موسوعة الأسئلة و الأجوبة
السبت 09 فبراير 2013, 20:27 من طرف tahri ines

» موقع وزارة الداخلية الجزائرية الجديد
الثلاثاء 22 يناير 2013, 14:51 من طرف tahri ines

مواقع تربوية
مواقع مهمة

موقع عبد الحميد بن باديس
صوت القران الكريم
المكتبة الصوتية للقران الكريم
موسوعة الاعجاز
موقع مداد
الباحث الاسلامي
اعرف سرعة اتصالك

انتظروا المزيد  

صحف وطنية
الشروق
الخبر


برامج


شاطر | 
 

 فوائد الهندسة الوراثية 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موهوب
عضو نشط
عضو نشط


عدد الرسائل : 112
تاريخ التسجيل : 29/12/2008

مُساهمةموضوع: فوائد الهندسة الوراثية 1   الثلاثاء 03 مارس 2009, 20:14

. فوائد الهندسة الوراثية
لقد اصبح للهندسة الوراثية اهداف عظيمة تحقق بعضها والعمل جارى على قدم وساق لتحقيق الباقى ولن تنتهي الطموحات التى فتحها هذا العلم لخدمة البشرية فى كافة المجالات والتى نجملها فى التالى
أولا في مجال تطوير المحاصيل الزراعية
إنتاج نباتات مقاومة للأمراض الفيروسية : هي أهم الصفات الواعدة التى تقدمها الهندسة الوراثية لتحسين الإنتاج النباتي حيث لا يوجد وسيلة مباشرة لعلاج المحاصيل المصابة بالفيروسات سوى الوقاية من الإصابة بها عن طريق الممارسات الزراعية الجيدة مثل استخدام دورة زراعية مناسبة , التخلص من الحشائش وبقيا المحصول السابق التى تكون عائلا ثانيا للفيروس في فترة عدم وجود العائل الأساسي , استعمال مبيدات الحشرات القاتلة للحشرات الناقلة للفيروس .
وتعتمد فكرة هندسة النباتات المقاومة للأمراض الفيروسية على الدراسات السابقة في مجال الوقاية المضادة Cross protection والتي وجدت أن عدوى النباتات بفيروسات ضعيفة تحصن النباتات إذا ما أصابها بالسلالات الأكثر ضراوة وعندما تمكن بيتش وزملاءه سنة 1990 في جامعة واشنطن من نقل الجين المسئول عن إنتاج الغلاف البروتيني لفيروس الدخان الموازيكى ( TMV ) في نباتي الطباق والطماطم حيث عبر هذا الجين عن نفسه وانتج بروتين الغلاف الفيروسي وجد أن النباتات قاومت الإصابة الفيروسية بشدة وبذلك اثبت بتشى صحة نظريته الافتراضية القائلة أن بروتين غلاف ( TMV ) يضفي المقاومة على سلالات هذا الفيروس وغيرة من الفيروسات القريبة الصلة به , وبتلك التقنية أمكن هندسة اكثر من أثنى عشر نباتا مقاوم للفيروسات .

2- نباتاتمقاومةللحشرات
اعتمدت فكرة مقاومة الحشرات خلال الثلاثون عاما الماضية على إنتاج بروتين تنتجه بكتريا Bacillus thuringiensis لتقوم تلك البروتينيات على قتل الحشرات . استخدمت تلك المستخلصات البروتينية Bt على نطاق واسع في مقاومة الحشرات حرشفية الأجنحة ( الفراشات وأبى دقيق ) والتي تعتبر آفات رئيسية حيث تقوم تلك البروتينات بالارتباط بأغشية أمعاء الحشرات المستهدفة بأن يتم انتقال الأيونات من البروتينات Bt إلى الخلايا الطلائية بالأمعاء فتتعطل قدرة الحشرات على التغذية فتموت . تلك المبيدات الحشرية ليس لها تأثير سام على الثدييات بل ولا على الأنواع الحشرية الأخرى وفاعليتها لا تدوم إلا وقتا قصيرا وبالتالي فهي آمنة بيئيا .
ولقد تمكن المهندسون الوراثيون فى كل من شركة كنت البلجيكية وشركة اجروجين تكس ويسكونسين واكراسيتوس ومنسانتو من عزل جينات تخص بروتينات المبيدات الحشرية واستخدموا Genegun او بكتريا A. tumefaciens فى ايلاج الجينات فى كل من الطماطم والبطاطس والقطن .
ولقد ثبت ان وجود جينات Bt داخل نبات القطن قد جعلها مقاومة لكل الآفات اليرقية الرئيسية بما فيها دودة اللوز وعلية يمكن ان يؤدى استخدام تلك النباتات المهندسة الى خفض كميات المبيدات الحشرية بنسبة 40-60 %
ولقد تم البحث عن جينات Bt اخرى لتؤثر على حشرات غير يرقية وقد امكن تصميم جين فعال ضد خنفساء كلورادو التى تصيب البطاطس . كما امكن تصميم جين Btاخر فى شركة ميكوجين بسان دييجو بكاليفورنيا لمقاومة النيماتودا , كما صمم جين فعال ضد البعوض الناقل للملاريا .
وقد اكدت الاختبارات ان بروتينات Bt انها آمنة بيئيا فضلا على ان نسبة وجودها فى النباتات المهندسة وراثيا لا تتعدى 0.1 % من البروتين الكلى فى النبات المحور وهذا البروتين يتحلل تماما كأى بروتين فى القناة الهضمية .

3-نباتات مقاومة لمبيدات الحشائش
نظرا لمنافسة الحشائش للنباتات الاقتصادية فى كل من الماء والغذاء وضوء الشمس فأن المحصول عادة ما يقل بنسبة 70 % كما انها تشكل مأوى للامراض والآفات , كما ان تواجد بذورها مع غلا المحاصيل الاقتصادية يقلل من قيمتها النوعية ويزيد من تكاليف التنظيف والتنقية لذلك فالممارسات الزراعية تضطر ان يكون من ضمن برامجها استخدام مبيدات الحشائش.
تعتمد فكرة هندسة نباتات مقاومة لمبيد الحشائش كما قامت بها شركة مونسانتو وشركة كالجين بديفز بكاليفورنيا بتمكين النباتات من تحمل مادة Glyphosate وهى المادة الفعالة فى مبيد الحشائش المسمى بالراوند اب الواسع الانتشار فى مقاومة الحشائش عريضة الاوراق وهو من المبيدات الآمنة بيئيا حيث لا يؤثر على الحيوانات التى لا تمتلك مسالك للاحماض الامينية العطرية ثم انة يتحلل بسرعة فى البيئة الى مركبات طبيعية غير ضارة , وتقوم المادة الفعالة فى هذا المبيد بتثبيط فعل انزيم EPSP وهو انزيم ضرورى لانتاج الاحماض الأمينى العطرية التى تحتاجها النباتات فى النمو . ولقد قام كل من Comai , Stocker بشركة كالجين و Rogers , Chesor بشركة مونسانتو بعزل جينات تخليق انزيم EPSP من البكتريا والنبات ثم اولجت تلك الجينات فى الطماطم وفول الصويا والقطن وغيرها من المحاصيل لتتمكن تلك النباتات من تحمل الراونداب .
بنفس الاسلوب تم فى شركة دوبون انتاج نباتات تتحمل انواع من المبيدات سلفونيل يوريا Sulfonylurea . اما شركة نظم وراثة النبات الالمانية فقد انتهجت نهجا اخر بأن عزلت جين من ميكروب Streptomyces hygroscopicus له القدرة على تثبيط المادة الفعالة فى مبيد الحشائش المسمى Basta الواسع الانتشار والذى يؤثر على الحشائش من خلال تأثيره على مسار انتاج انزيم الجلوتاميك الهام Pathway of glutamine synthase فيؤثر فى نموها ويؤدى الى موتها .
4-ثمار اجود وتقاوم التلف
طور الباحثين طريقتين لاطالة عمر الثمرة
الاولى: هى ايلاج جينات تسمى مضادات الاحساس Antisense لجينات النضج والمسئولة عن انتاج الاثيلين والأنزيمات الاخرى بأن تنتج بروتينات تقوم بالارتباط مع RNA الخاص بالنضج فيمنعه من نسخ البروتينات الخاصة بالنضج فتؤخر النضج وتقاوم الرخاوة .
ثانيا: اما الاتجاه الاخر هو ايلاج جين يقوم بتصنيع انزيم يقوم بتحليل مركبات الطليعة Precursor التى تكون الاثيلين وبذلك يتأخر التلف .
امكن لشركه كالجين من ايلاج جين عرف High pigment gene وهو المسئول عن انتاج الصبغات الملونة فى الطماطم مثل الانثوسيانين بكمية كبيرة ليرفع تركيز الصبغة فى ثمار الطماطم لكى تتمكن ربة المنزل من استخدام عدد اقل من الثمار .

5-نباتات ذات خصائص غذائية فائقة
امكن تكوين نباتات تستطيع تثبيت الازوت الجوى بنقل الجين المسمى nife والموجود فى بكتريا Azetobacot التى تتطفل عل جذور النباتات البقولية وقد امكن سابقا نقلها الى Proteus vulgaris , Agrobacteriumtumefaciens , Esherichia coli
وهناك محاولات فى الفلبين واليابان من نقل الجين المسبب لخصوبة المخصب البيولوجى المسمى سرخس الماء Azolla pinnata الى نبات الارز .
ونظرا لافتقار البروتين النباتى لبعض الاحماض الامينية الهامة مثل الليسين والتربتوفان كما فى الحبوب والذى يعد السبب الرئيسى لسوء التغذية فى بلاد العالم الثالث لذلك سعى مهندسو الوراثة الى انتاج نباتات تتوفر بها تلك الاحماض الامينية الهام والتى يعجز الانسان والحيوانات وحيدة المعدة مثل صغار الحيوانات المجترة والدواجن من تخليقها فى اجسامها لذا يتعين علية توافرها فى غذائها . ولقد تم عزل الجينات المسئولة عن انتاج مثل تلك الاحماض وايلاجها فى بعض النباتات لكن لم يتم نقاها الى الحبوب الى الان .
6-إنتاج نباتات رباعية الكربون مهندسه وراثيا
لزيادة كفاءة التمثيل الغذائي بها بنقل الجين المسئول عن إنتاج انزيم PEPC ase والذى يؤدى الى زيادة كفاءة تمثيل ثانى اكسيد الكربون بالتالي زيادة المحصول .
7- تحسين مواصفات التيلة للقطن والألياف الطبيعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALI4BEL
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 403
تاريخ التسجيل : 26/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الهندسة الوراثية 1   الأربعاء 04 مارس 2009, 19:29

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atallah
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 430
تاريخ التسجيل : 29/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الهندسة الوراثية 1   الأحد 08 مارس 2009, 13:32

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد الهندسة الوراثية 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قصر الحيران التعليمية :: قسم التعليم :: التعليم الثانوي :: السنة 1 -2 :: قسم المواد العلمية-
انتقل الى: